-
السؤال:
اشتهر عند كثير من الناس أن زرع الأشجار ، أو وضع الجريد على القبر يخفف عن الميت في قبره ، فهل هذا صحيح ؟
الجواب :
أن أي شيء من الغيب لا يجوز إثباته ولا نفيه ، إلا بدليلٍ سمعيًّ ، إذ لا مدخل للرأي فيه.
ومستند الذين يرون…
-
السؤال:
هل يُشترط في الرِباط قتال؟
الجواب:
ولا يشترط في الرباط أن يكون هناك قتال ، وكان الرباط شيئًا مشهورًا عند السلف،بعض العلماء مكث عشرين سنة ,وطبعًا لم يمكث في الرباط…
-
السؤال:
ما حكم الآذان عبر المذياع؟
الجواب:
الصحيح الذي عليه جماهير أهل العلم,أن كل مسجدٍ يؤذن لحاله, لكن جمع الناس كلها علي آذان واحد ,أنا سألت الشيخ الألباني رحمه الله لأنني…
-
السؤال:
لو أن رجلاً أحب أن يستثمر كلام الله في نفع الميت ماذا يفعل؟
الجواب:
يفعل كما فعل أصحاب الغار, يقرأ القرآن كعملٍ صالح, ثم بعد قراءته يقول, اللهم إن كنت تعلم أنني قرأت هذا القرآن ابتغاء مرضاتك,فاغفر لفلان…
-
السؤال:
ما صحة حديث( علموا أولادكم حب الصحابة)؟
الجواب:
هذا لا أعلم ُله أصلاً, بهذا اللفظ.
-
السؤال:
ما هو الأفضل بين الآذان والإقامة ، الدعاء أم قراءة القرآن ؟
الجواب:
الدعاء فيه نص, ولابأس أن تجمع بين الحسنين,إذا كان مابين الآذان والإقامة فترة طويلة.
-
السؤال:
ما صحة حديث توسل آدم بالنبي-صلي الله عليه وسلم-؟
الجواب:
حديث باطل. لايصح من جهة الإسناد.
-
السؤال:
ما أفضل الأعمال التي تصل إلى المتوفى.
الجواب:
الصدقة والدعاء دعاء الولد أما قراءة القرآن, فلا تصلُ إلي الميتِ علي الصحيح, بعض الناس يقرأ الفاتحة علي أموات المسلمين, الرسول عليه الصلاة والسلام…
-
السؤال :
هل الإمام مسئول عن المأمومين وهل يتحمل تبعة هذا الساهي؟، وهل الإمام له فضل؟
الجواب:
نريد أن نذكر الأخوة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - نهي عن التدافع, إلي الإمامة, لأن الإمامة فيها استشراف, وفيها حظ نفس,لاسيما إذا…
-
السؤال:
ما درجة حديث أبي هريرة -رضى الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- :
"زُرْ غِبّاً تزدد حُبّاً".
الجواب : أن هذا حديثٌ ضعيفٌ
-
السؤال:
هناك مجموعة من الناس تتكلم في العلماء والمشايخ ، فنرجو من حضرتك أن توجه لهم بعض النصائح ؟
الجواب:
نقول لهذا السائل ليس هناك إنسان معصوم من الخطأ ولكن الميزان الذي عليه علماء السنة هو قياس الحسنات والسيئات ، وتقرأ للإمام الذهبي في…
-
السؤال:
ما حكم الصلاة في المساجد التي بها قبور ؟
الجواب:
الصحيح أن الصلاة في المساجد التي بها قبور محرمة ولكن ليست باطلة فلو أن رجلاً صلى في مسجد فيه قبر فإن هذا لا يبطل…
-
السؤال:
هل يجوز الاقتراض من الصندوق الاجتماعي الذي يقوم بتمويل المشروعات الصغيرة ؟
الجواب:
هذا لا يجوز مطلقًا لأن هذا من الربا المحرم ، ومسألة الفائدة قليلة أو كثيرة ؟ لو فلس ممسوح خرج كفائدة فإن المعاملة تحرم…
-
السؤال:
دخلت مع بعض أضيافي مسجد البلدة بعد انقضاء صلاة العشاء، فأقيمت الصلاة فاعتزلنا بعض الأضياف وقال: إن الجماعة الثانية في المسجد لا تجوز، وصلى منفرداً عنا، فهل ما فعله صحيح ؟
الجواب :
إن كان قصد بعدم الجواز أن الصلاة باطلة ، فهذا قولٌ ظاهر الخطأ لم يقل به أحدٌ من أهل العلم فيما أعلم ،…
-
السؤال:
ما صحة هذا الحديث "الربا بضعٌ وسبعون باباً،أدناها الذي ينكح أمه في حجر الكعبة"وهل صحيح أن الشيخ الألباني صححه ؟ وما قولكم في إسناده ومعناه ؟
الجواب :
شيخنا الألباني رحمه الله قواه في "الصحيحة (1871) لكن قوله : "في حجر الكعبة" لم يصححه الشيخ ، ولا ذكر له في طرق…
-
السؤال: مارد فضيلتكم على الاعتراضات التي ذكرها المعترض على صحة هذه المقولة الواردة في هذا الحديث الصحيح " وهي : قول سليمان بن داود عليهما السلام "لأطوفن الليلة على مئة امرأة ـ أو تسع وتسعين ـ كلهن يأتي بفارس.
الجواب:
روى البخاري عن أبي هريرة –رضى الله عنه-، عن النبي –صلى الله عليه وسلم-، قال : "قال سليمان بن داود عليهما السلام : لأطوفن…
-
السؤال:
مارد فضيلتكم على قول القائل بأن هذا الحديث من الأحاديث التي تخالف مقتضيات العقل السوي": ما رواه البخاري ومسلم رضي الله عنهما عن أبي هريرة - رضى الله عنه- ، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- : "جاء ملك لموت إلى موسى بن عمران فقال له : أجب ربك. قال : فلطم موسى عين الملك ففقأها. قال: فرجع الملك إلى الله ، فقال: إنك أرسلتني إلى عبد لك لا يريد الموت، وقد فقأ عيني. فرد الله عليه عينه وقال: ارجع فقل له: يضع يده على متن ثور، فله بكل ما غطت يده بكل شعرة سنة. قال: أي رب، ثم ماذا ؟ قال: ثم الموت. قال: فالآن. فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر".
قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- : "فلو كنت ثمَّ ، لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر".
الجواب:
وقد أجاب أهل العلم من هذا الحديث بجوابين :
الأول : ما ذكره الإمام العلم ابن حِبان البستي في "صحيحه" (6223) فقد قال: "ذِكْرُ…
-
السؤال :
ما رد فضيلتكم على ما قيل أن هذا الحديث : "أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله". يعارض عدة آيات في كتاب الله تعالى منه قوله تعالى : (لا إكْرَاهَ في الدِّيْنِ ) ، ومنها : ( ولَو شَاءَ رَبُّكَ لآَمنَّ مَنْ في الأرضِ كُلَّهُمْ جَمِيعاً أفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يكونوا مُؤْمِنين )، ومنها : ( قُلْ يا أَيُّهَا الكَافِرونَ لا أعْبُدُ ما تْعْبُدُونَ) ، ومنها : ( إنْ عَلَيْكَ إلاَّ البَلاغُ)؟
الجواب :
إن الناسَ ثلاثةٌ : مسلمٌ وكافرٌ ومنافقٌ.
فليس المسلمُ هو المقصود بالحديث بداهةً، والمنافقُ ليس داخلاً فيه أيضاً لأنه أظهر الإسلام فلا سبيل…
-
السؤال:
-كان لي جارٌ من العصاة، فكلمته يوماً عن حاله، فحاورني محاورة طويلة هالني بعض ما جاء فيها، وهو أنه مما سهل عليه العصيان أنه قرأ حديثاً جاء به أن النبي –صلى الله عليه وسلم- يستغفر للعصاة من أمته بعد موته، واستغفار النبي –صلى الله عليه وسلم-،مستجاب، فهل هناك حديث بهذا المعنى؟ وما صحته؟ وهل النبي –صلى الله عليه وسلم-، يعلم ما تعمل أمته
من بعده ؟
الجواب :
أنه لا يستقيم الظل والعود أعوج، وهذا من الآثار السيئة للأحاديث الضعيفة والموضوعة، ولو سلمنا صحة الحديث الذي قرأه هذا المشار إليه، لم…
-
السؤال:
هل يجوز مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ؟
الجواب :
لم يصح في ذلك حديث مرفوع إلى النبي–صلى الله عليه وسلم- .